تمرين حول صيغة قولة مرفقة بسؤال أو مطلب : الغير

  تمرين حول صيغة قولة مرفقة بسؤال أو مطلب

تمرين حول صيغة قولة مرفقة بسؤال أو مطلب : الغير
 نص الموضوع :
" يشكل الغير عالما سريا وسجنا منيعا لا يمكنني النفاذ إلى أعماقه "

*******************************
حلل وناقش مضمون القولة  

المقدمة (الفهم) :

تحديد الموضوع - تحديد الإشكال  - إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية :
إذا كان موضوع القولة يجد مكانه داخل مجزوءة الوضع البشري فإنه يتأطر ضمن مفهوم الغير والذي يعني من الناحية الفلسفية " الأنا الذي ليس أنا " وتأتي أهمية هذا المفهوم نظرا لحمولته الفكرية والمعرفية، ويطرح موضوع القولة إشكالا فلسفيا يتعلق الأمر بمعرفة الغير والتواصل معه والدي يمكن صياغته كالاتي هل معرفتنا بالغير تنحصر في إدراكنا له كسجين لا يمكن لأحد اختراقه؟ أم أن معرفة الغير يمكن أن تتحقق بصورة تامة من خلال إدراكنا كذات شبيهة بالأنا؟
إذا كان الغير كما تبين لنا التجربة اليومية المعاشة كما أنه موجود كأنا آخر فما يدفع البعض إلى القول باستحالة معرفته؟ ألا يمكن للأنا أن تعرف الغير معرفة دقيقة ؟ وما هي السبل الكفيلة التي تجعلنا نحقق من خلالها معرفة بالعالم الداخلي للغير؟ ألا يمثل التعاطف معه شرطا ضروريا لمعرفته؟

التحليل :

- استخراج الأطروحة التي تضمنتها القولة  :
يتبين من مضمون القولة أنه يستحيل اعتراف الأنا بالغير بسبب انغلاق هذا الأخير داخل عالمه الخاص، وهو عالم يصعب اختراقه والنفاذ داخله.
- أفكار القولة ومفاهيمها الأساسية : 
ينبغي التطرق إلى شره القولة من خلال الوقوف على مضمونها الذي يذهب إلى القول باستحالة معرفة الغير لأن وعي الآخر عبارة عن قلعة حصينة، يستحيل النفاذ إلى عالمه ا لداخلي وهذه العزلة متبادلة بين الأنا والغير؛ فمثلما أن أبواب عالمي موصدة أمامه، فكذالك ابواب عالمه موصدة أمامي,
إن كلا من الأنا والغير يعيش تجربته الخاصة به، فالأنا يعيش تجربة حميمية مع ذاته تحول دون تحقيق اي تواصل بينه وبين الغير. فلا يمكن للآخرين اختراق وعي الأنا، كما لا يمكن نقل تجربة الأنا الداخلية للغير حتي و لو تمنت الأنا ذالك.
كما ينبغي الإشارة أيضا إلى أن هذه النظرة إلى الآخر هي نضرة سوداوية تشاؤمية.
- الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه القولة :
تتضمن بنية القولة استدلالا جاء في صيغة مثل ( السجن ) وهو ما يعكس في نظر القولة استحالة معرفة الغير كما يعكس أيضا النظرة السوداوية والتشاؤمية للعلاقة مع الغير.
كما تضمن موضوع القولة ايضا تقابلا بين الأنا والغير.

المناقشة :

المناقشة الداخلية: 
 إن تجربة الأنا الذاتية بوصفها تجربة معزولة وغير قابلة ان تدرك من طرف الغير، هي نتيجة تمنع التواصل بين الأنا والغير كما تمنع أية علاقة حميمية بينهما. إنها نظرة سوداوية تشاؤمية تجاه الغير.
المناقشة الخارجية: 
أطروحة القولة غاستون بيرجي      معرفة الغير مستحيلة ( استحالة النفاذ إلى عالم الغير )
الأطروحة الداعمة سارتىىىىىىىىر     معرفة الغير مستحيلة ( وجود العدم بين الذوات )
كما ينتظر من المترشح في مرحلة  لاحقة مناقشة الأطروحة من خلال البحت عن مواقف تدعمها وذالك على الشكل التالي
الأطروحات النقيضة ميرلوبنتي       معرفة الغير ممكنة عن طريق التواصل معه
.................
.............. شيللر           الغير بنية متجانسة نستطيع معرفته

التركيب :

      ينبغي خلال هذا المطلب أن يلتزم المترشح بالعمل على صياغة نتائج تحليله و مناقشته في شكل خلاصات استنتاجية منسجمة مع منطق البناء و المعالجة، وينتظر أن تتضمن وجهة نظره الشخصية شريطة أن يدعمها نظريا. كأن يشير مثلا إلى أن القول باستحالة معرفة الغير من شأنه أن يكرس ثقافة العزلة وأن أية علاقة اجابية مع الغير.


ننتظر تفاعلكم ، أسئلتكم ، و إقتراحاتكم